عرض افتتاح المدونة! خصم 10% لكل منتجات الموقع, الكود: BLOG

قائمة ب اكثر 10 ألعاب الكترونية تربوية هادفة للاطفال والكبار

الأطفال أذكياء جدًا، ويتعلمون بسرعة كما يقول المثل: “التعليم في الصغر كالنقش على الحجر”، إذ تلاحظ أنه متى بدأ يشاهد برامج الأطفال فإنه يتعلم بعض الأشياء، ويلتقط بعض المفردات وإن كانت بغير اللغة العربية، وتجده يسمي الأشياء بالمسميات التي سمعها بها، لذلك علينا الحرص عند إعطاء الطفل الآيباد أو الهاتف الذكي كي لا يشاهد أشياء لا نريده أن يتعلمها.  ولحسن الحظ فإن الألعاب الإلكترونية لا تقتصر فقط على الألعاب الإلكترونية الرياضية أو القتالية فقط، بل أصبحت تحتوي على تصنيفات كثيرة تشبع حاجة الطفل لاستخدامها في ألعاب الكترونية تربوية هادفة و تنمي مهاراته العقلية والمعرفية. ولأن الأطفال يتشاركون فيما بينهم الألعاب التي تعجبهم، فإن أفضل الألعاب الإلكترونية التربوية الهادفة هي تلك التي تستحوذ على اهتمام طفلك وتتحدى ذكاءه فيقضي وقته يتعلم وهو في قمة الاستمتاع والسعادة.

أهمية الألعاب التربوية في اللغة العربية (الألعاب اللغوية)

تختلف الألعاب التربوية في اللغة العربية بحسب عمر الطفل، وسواء كانت ألعاب لغوية للمرحلة الابتدائية أو للمرحلة المتوسطة أو الثانوية، فإنها تستخدم كأسلوب تعليمي متطور وممتع ينقل الطفل من الجانب النظري للغة، إلى الجانب التطبيقي، فتساعده على اكتشاف مواهبه، وتحفزه على التفكير والإبداع، ليطلق من خلالها العنان لخياله وقدرته على الابتكار. بل وحتى الوالدين يمكنهم اختيار الألعاب اللغوية التي تناسب أعمارهم فتحصل لهم المتعة والفائدة وتحفيز التفكير وتدريب العقل على التركيز والابتكار.

فائدة الألعاب التربوية للمرحلة الثانوية

هل تتذكر لعبة: “إنسان حيوان جماد”؟ لقد كنا ونحن أطفال ومراهقون نستمتع كثيرًا باللعب الجماعي بهذه اللعبة، بالإضافة إلى لعبة أكثر تعقيدًا وهي لعبة قول بيت من الشعر واللاعب التالي يبحث عن بيت آخر يبدأ بنفس الحرف الذي انتهى به البيت الأول وهكذا. وكلما كانت اللعبة تتحدى ذكاءك ومهاراتك وبذلت فيها الجهد كلما كانت أكثر متعة. ندرك أن الوقت اختلف، وأن الأطفال والشباب والبنات أصبحوا يميلون لاستخدام الآيباد أو الهاتف الذكي في شغل أوقات فراغهم، وكلما كبر الطفل كلما صعبت السيطرة عليه، لذلك فإن كان ابنك أو ابنتك من محبي الألعاب الإلكترونية الحديثة فإن الألعاب التربوية للمرحلة الثانوية تتحدى ذكاءهم وقدراتهم العقلية وتنمي في نفس الوقت مهاراتهم وتحفز قدرتهم على التركيز والابتكار وتدرّب ذاكرتهم وتزيد من شغفهم وتعزيز سرعة البديهة لديهم، وجميعها مهارات مهمة من الصعب امتلاكها دون التدريب المستمر.

ألعاب الكترونية تربوية هادفة تعليمية للأطفال

مع كل المشتتات التي يتعرض لها أطفالنا اليوم، فإن ضعف التركيز من المشكلات الشائعة على مدى واسع من الطلاب والطالبات، ومع الأسف فإن المدرسة  لا يمكنها تنمية المهارات العقلية المتطورة لطفلك لأسباب كثيرة، لذا فإن الألعاب الإلكترونية التعليمية للأطفال تقوم بهذا الدور بكفاءة. لا تجعل قلقك من أضرار الشاشات على الأطفال يمنعك من رؤية الفوائد الحقيقية والضرورية التي يحتاجها طفلك وتقوم بتوفيرها له هذه الألعاب التعليمية الممتعة.

أفضل الألعاب الإلكترونية الهادفة للأطفال هي التي تنمي المهارات العشر التالية:  

  1. مهارات المعرفة العامة وحل المشكلات، حيث تعلم الطفل بعض المهارات المرتبطة باللبس والنظافة والترتيب والتنظيم.
  2. الفضول والاهتمام، من خلال الأصوات الجديدة والأشكال والألوان والحيوانات والعلاقات بينهم.
  3. الإبداع والخيال، من خلال القصص التفاعلية والتناغم اللوني والموسيقي.
  4. المهارات اللغوية، من خلال تعلم اللغات والتمييز بينها وتعلم الكلمات الجديدة والنطق السليم والمرادفات والاضداد.
  5. التفكير المنطقي والنقدي من خلال ألعاب التركيب (puzzle) وألعاب التنظيم والتصنيف وتجميع المتشابهات.
  6. مهارات النمو العاطفي من خلال فهم المشاعر وطرق التعبير المختلفة.
  7. المهارات الاجتماعية وقواعد السلوك المرغوبة وغير المرغوبة.
  8. مهارات التواصل في الألعاب الجماعية والتعرف على أصدقاء جدد والتفاعل معهم.
  9. المفاهيم الاقتصادية في الألعاب التي تعتمد على المقايضة أو البيع والشراء والحساب.
  10. المثابرة والصمود وعدم الاستسلام والبحث عن المعلومة والتشجيع والمكافأة على بذل الجهد الصحيح.

ألعاب تربوية تعليمية للكبار

كلما كبر الإنسان كلما احتاج إلى تطوير بعض المهارات العقلية لديه، وتدريب بعضها لشحذ قدراته الذهنية والمحافظة على سلامتها لأطول وقت ممكن، فالألعاب التربوية واللغوية مثل ألعاب الكلمات المتقاطعة ومعاني الكلمات والمفردات والأضداد بالإضافة إلى ألعاب البزل والقطع الناقصة وغيرها تحفز الذاكرة وتؤخر الأمراض المرتبطة بها مثل الزهايمر وغيره، كما تحفز الجانب الإبداعي فينعكس ذلك على أدائك وتفكيرك.

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي ترتبط بفوائد الألعاب الإلكترونية، وكما نقول دائمًا كل أمر له إيجابياته وسلبياته، فتقنين الوقت الذي يقضيه طفلك على الشاشة له دور مهم في تحقيق الاستفادة القصوى من الألعاب الإلكترونية التعليمية والتربوية الهادفة.

أصدقاء حكاية طفل نتمنى أن تكون المقالة نالت على إعجابكم، شاركونا في التعليقات لأفضل ألعاب اطفال سواء الكترونية او جماعيه يحبها أبناءك.