عرض افتتاح المدونة! خصم 10% لكل منتجات الموقع, الكود: BLOG

8 ألعاب وأنشطة رائعة للأطفال في عمر 4 سنوات : تعرف عليهم

لا شيء يتفوق على الحب والاهتمام. لا يرغب الأطفال في التعلم فقط، بل يحظون بالكثير من المرح فقط بقضاء الوقت معك. في هذه المقالة ستجد أفكار لأنشطة متنوعة، حيث تتضمن قائمة رائعة لثمانية أنشطة وألعاب تعليمية للأطفال، والتي نأمل أن تمنحك أفكارًا وإلهامًا لساعات مليئة بالدهشة والفرح والضحك مع طفلك، لتشعروا بالرضا، وتتعلموا الكثير معًا وتستمعوا في نفس الوقت 🙂

كيف تحفز طفلك على المشاركة في الألعاب والأنشطة التعليمية؟

هناك ألعاب يمكنك لعبها في رحلة الذهاب بالسيارة إلى أي مشوار روتيني، مثل زيارة بيت الجد والجدة، أو الذهاب للتسوّق من السوبرماركت، أو أثناء العودة من المدرسة. يمكنك كذلك اللعب معه أثناء ممارسة أعمال المنزل اليومية، مثل التنظيف أو غسيل الملابس أو طهي الطعام. خاصة الألعاب التي تعتمد على الأسئلة والتخيل، وبعض الألعاب تحتاج منك فقط تخصيص بعض الوقت، ولا تتطلب أدوات معقدة، ولا تكلف الكثير من المال، لكنها تضيف الكثير إلى علاقتك بأطفالك، من ناحية المحبة والود، ومن ناحية الاهتمام والتعلم. 

فيما يلي 8 ألعاب وأنشطة رائعة للأطفال في عمر 4 سنوات لتنمية مهارات الطفل:

  • لعبة إشارة المرور: 

تعتبر إشارات المرور من الأمور المسلية لكثير من الأطفال الأولاد والبنات منهم على حد سواء، فوقوفك عند الإشارة الحمراء، ثم انتظارك للإشارة الخضراء كي تعاود السير نشاط مثير بحد ذاته، ويجعل الأطفال في ترقب وانتظار، وبالتزامك بها فإنك تكون قدوة لهم في احترام النظام وقوانين القيادة. أما لعبة إشارة المرور فهي لعبة تعليمية رائعة للأطفال في عمر ما قبل المدرسة، وتلعب في الهواء الطلق غالبًا، حيث يستمتع بها الأولاد بعمر 4 سنوات، يمكن أن يلعبها مجموعة من الأطفال، كما يمكنك لعبها مع طفل واحد.  وطريقتها كالتالي:

  1. يقف شخص واحد (أنت أو أحد الأطفال) في نهاية الغرفة أو فناء البيت أو ساحة المدرسة أو الحديقة، ويعطي ظهره لجميع الأطفال الآخرين الذين يقفون في طابور بعيد قدر الإمكان (ولكن ضمن مسافة السمع بالطبع). هذا الشخص هو إشارة المرور.
  2. يستدير إليهم وهو يقول “ضوء أخضر”، وهنا يجب على الأطفال الركض نحوه.
  3. ثم عندما يدير لهم ظهره يقول “ضوء أحمر”، وهنا يجب أن يقف الأطفال في أماكنهم، وأي طفل يستمر بالركض يعود إلى نقطة البداية.
  4. أول طفل يصل إلى إشارة المرور يكون هو الفائز.

وهذه من ألعاب الأطفال الحركية التي يحبها الأولاد في سن 4 سنوات.

  • الرسم والتلوين مع فقاعات الصابون: 

معظم الأطفال في عمر 4 سنوات يحبون فقاعات الصابون. يمكنك استخدام صابون غسيل الأطباق لصنع فقاعات كبيرة وملونة، وضع على الأرض أوراق ملونة واجعل طفلك ينفخ الفقاعات لتسقط على الورق، ثم قوموا معًا بتلوين آثار الفقاعات أو الرسم عليها أو صنع وجوه مبتسمة بأقلام التلوين, قد تكون هذه اللعبة هي أفضل الألعاب للبنات في عمر ٤ سنوات، لأنها جمعت بين فقاعات الصابون وبين الرسم والتلوين، حيث يمثل لهم الماء والفقاعات لغزًا مثيرًا، كما أن الألوان هي المصدر الأول للبهجة والسعادة لهم.

  • نقاط وأرقام:

من ألعاب الأطفال التعليمية التي يستمتع بها الأولاد في عمر 4 سنوات هي لعبة توصيل النقاط. 

على ورقة فارغة ضع نقاط متباعدة مع كتابة رقم على كل نقطة، واجعل طفلك يوصل الأرقام بالترتيب. هذه اللعبة دائمًا ما تضعها المجلات والتي بمجرد توصيل النقاط ستكتمل لديك صورة لشيء معروف. جرب هذه اللعبة بالحروف كذلك، واجعلها بدرجات مختلفة من الصعوبة بحسب قدرات طفلك. 

  • فيم تفكر؟ 10 أسئلة لعالِم الأحياء

هذه اللعبة تتم في الهواء الطلق وأثناء رحلات السيارة، وطريقتها أن يختار الطفل أي كائن حي موجود في الطبيعة سواء حيوان أو نبات، وتطلب منه طرح 10 أسئلة عما يفكر به حول هذا النبات أو الحيوان ثم تجيب على أسئلته، وقد لا تعرف إجابات جميع الأسئلة بالطبع، لذلك يمكن الاستعانة بالإنترنت لمعرفة الإجابات. لعبة بها كثير من التعلم والمرح، وبها تتعرف على طريقة تفكير طفلك أكثر وتطور مهارات طرح الأسئلة لديه. وهي من الألعاب التعليمية المميزة التي تنمي ذكاء الطفل في عمر 4 سنوات، حيث يمكنك ممارستها على جميع الأشياء التي يراها خارج البيت في مشوار السيارة.

  • البحث عن الكنز

أثناء رحلة للبحر أو للبر أو للحديقة أو للجبل، اختر شيئًا مميزًا من الطبيعة، ليكون كنز الرحلة، واطلب من أطفالك جمع كل ما يصادفونه منها، مثلا الأصداف أو القواقع، أو ثمار شجرة ما، أو نوعية معينة من الأحجار، أو أوراق الشجر. وفي نهاية الرحلة اعرف من حصل على أكبر قدر من الكنز،  ثم احتفل بجميع الباحثين عن الكنز الناجحين في المنزل. وهي من الألعاب الحركية التعليمية الممتعة جدًا للأطفال في عمر 4 سنوات.

  • عد العملات المعدنية 

من الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل في عمر 4 سنوات ألعاب المال، وهي عادة تكون ممتعة للأطفال. فإذا كنت تريد أن يتعلم طفلك مبادئ العد والحساب، فالمال هو أداة جيدة للاستخدام.

إذا كانت لديك مجموعة كبيرة من العملات المعدنية، فقد تكون طريقة ممتعة لقضاء فترة ما بعد الظهيرة في ممارسة مهارات العد والحساب. 

  • حجرة ورقة مقص

كلنا نعرف هذه اللعبة، وقد تبدو لعبة سخيفة لتلعبها مع طفلك، لكنها في الحقيقة تساعد طفلك على تعلم المنطق، لأنك كي تفوز يجب عليه قراءة تصرفات اللاعب الآخر لمعرفة ما سيختاره في الجولة القادمة.  وهي من الألعاب المفضلة للأولاد في عمر 4 سنوات، حيث تتحدى قدرتهم على قراءة الطرف الآخر وتوقع اختياراته.

  • لعبة اختبار الحواس

تغطي عينا الطفل بطرحة أو وشاح، وتضع الخضار في يده لتكتشف قدرته على تخمين ما هو دون تذوقه.  إذا لم يعرف الإجابة دعه يتذوقه. أما إذا كانت اللعبة سهلة للغاية، فقم بتقطيع الخضار حتى لا يتمكن طفلك من تخمينها من الشكل فقط.

من أهم الهدايا التي يمكنك تقديمها لطفلك هي التواجد معه بكل تركيزك واهتمامك، وفي الألعاب والأنشطة التعليمية التي يمكنكما ممارستها معًا متعة وفائدة للطرفين، وتساعدك في تأسيس نهج صحي للترابط والحميمية والحب في الأسرة على المدى البعيد.