عرض افتتاح المدونة! خصم 10% لكل منتجات الموقع, الكود: BLOG

الألعاب المفضلة للأطفال في عمر 18 شهر | افضل 6 ألعاب

من أحلى أوقات العمر، عمر السنة والنصف هو العمر الذي يمكنك فيه الاستمتاع بكل لحظة من اللحظات التي تقضيها مع طفلك، لعبه وأكله وحركته وكلامه ومشاغباته كلها تجبرك على حبه وملاطفته وقضاء أكبر وقت معه ولو على حساب أشغالك الأخرى. وهو كذلك يستمتع معك ويحتاج إليك وإلى الحنان والعناق والاحتضان والتقبيل مع الكثير من الحب والضحك والمناغاة. تعرفوا معنا في هذه المقال علىالألعاب المفضلة للأطفال في عمر 18 شهر (سنة ونصف.)

كيف ألعب مع طفلي عمره سنة ونصف؟ 

في مرحلة تعلم المشي من المفيد وضـع الأثاث في مكان يسـاعد الأطفـال على التشـبث به والقيام بخطواتهـم الأولى، مع تخصيص ساعات قليلة للعب الحركي خلال اليوم لتنشيط حركته، وبث الطمأنينة في نفسه عند الوقوع وتشجيعه على معاودة اللعب مرة أخرى. بالإضافة إلى مجموعة من الإرشادات التي يمكن للوالدين من خلالها تطوير وعي الطفل وإدراكه عبر اللعب، منها النظر في المرآة معا، والتعبير عن الشعور بالسعادة والحزن، والقيام بتعبيرات مختلفة مثل وجه خائف، وجه سعيد، وجه حزين، والتحدث عنها، أو الإشارة إلى أعضاء مختلفة من جسده والتحدث عنها، مع سؤاله عن الأشياء المميزة التي يراها في المرآة مثل الشعر أو الملابس أو النظارات.  كما أن لعب ألعاب التسمية، مثل تسمية الحيوانات وإصدار أصوات الحيوانات، وكذلك استخدام كلمات جديدة ومألوفة مع الطفل وتكريرها في سياقات مختلفة يقوي حصيلته اللغوية وتجعله أكثر قدرة على التعبير عن أفكاره واحتياجاته. 

ما هي الألعاب المفيدة للأطفال؟

إن جميع الألعاب التي تحفز مهارات الطفل وتشبع فضوله وتنمي قدراته هي ألعاب مفيدة، مثل الألعاب الحركية مثل لعبة السحب والدفع،  ألعاب التركيب والبناء مثل لعبة المكعبات الخشبية ، والأحجيات الخشبية البسيطة مثل بزل الخنفساء،  بالإضافة إلى الألعاب الموسيقية التي تشجع الطفل على الغناء والحركة وفقًا للإيقاعات الموسيقية، مثل لعبة إكسيلفون على شكل تمساح وبألوان مضيئة.

كيف تختار اللعبة المناسبة لطفلك؟

يمكنك اختيار اللعبة المناسبة لطفلك بناء على عدة اعتبارات:

  1. العمر.
  2. المهارة التي تود تنميتها.
  3. اهتمامات طفلك.

تنواع الألعاب المفضلة للأطفال في عمر 18 شهر

فيما يلي أنواع ألعاب الأطفال التعليمية المناسبة لعمر سنة ونصف بحسب المهارة التي تود تنميتها، اختر منها ما تعتقد أنها ستثير اهتمام طفلك ليقضي معها ساعات مسلية ومفيدة:

الألعاب التعليمية لتنمية المهارات الحركية الدقيقة

ولتنمية المهارات الحركية الدقيقة يفضل  توفير ألعاب الركوب الأولية مثل لعبة تعليم المشي على شكل فيل، والكرات الملونة مع حوض الكرات القابل للنفخ، أو الألعاب التي تنمي مهارة الرمي أو الطرق مثل لعبة المطرقة الخشبية من فيجا والتي تنمي التنسيق بين اليد والعين، ولعبة قطار الأنشطة من ديزني الذي ينمي فهم الطفل للعلاقة بين السبب والنتيجة بالإضافة إلى تنمية المهارات الحركية الدقيقة وتعلم مفردات من اللغة الأسبانية

الألعاب التعليمية لتعلم الألوان والأشكال الأساسية

في هذه المرحلة لديه الاستعداد لاستكشاف عالمه بنفسه، والحصول على تجارب جديدة، مع التحلي بفضول ونشاط عاليين وإظهار الاهتمام والفضول بالأشياء، والمواد، والأحداث من حوله. حيث يحاول الطفل في هذه السن التعامل مع التحديات، وحل المشكلات باستخدام أسلوب التجربة والخطأ، وهذه الألعاب مثل لعبة برج الثعلب الخشبي من توكا التي تساعد على التعرف على الأحجام ومجموعات الألوان والتصميم، وتعليقة السرير الموسيقية المهدئة.

الألعاب التعليمية لتطوير المهارات اللغوية الأساسية

الاستمرار في التواصل مع الطفل عبر القصص والحكايات والألعاب، وإظهار المشاعر بشكل أكبر في هذا التواصل والتركيز على إبراز مشاعر الفرح أو الحزن أو الخوف أثناء سرد القصص مع استخدام مفردات لغوية معبرة بسيطة يمكنه إعادة نطقها واستخدامها في المرات القادمة. مع تشجيعه على اتخاذ القرار من خلال تقديم خيارات مختلفة له ليأخذ قراراته الخاصة ويشعر أن لديه حرية الاختيار، مثل تقديم أكثر من لعبة له ليختار من بينها مثل الكتاب المخملي الغنائي، ولعبة قطار الحروف المميز لتعليم الطفل الحروف الأبجدية وبعض الأصوات والعبارات مع الموسيقى.

الألعاب التعليمية لتنمية الذاكرة والانتباه والتركيز

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بعدم تعيض الأطفال في هذه السن للشاشات مطلقًا، وذلك لأنها تؤثر على مهارات الانتباه والتركيز لدى الطفل وقد تتسبب في مشاكل فيها على المدى القريب والبعيد. ويفضل تنمية الذاكرة والانتباه والتركيز عند الطفل في سن سنة ونصف عبر الألعاب مثل لعبة بزل القطع الصغيرة البارزة على شكل فرس النهر أو على شكل سمكة

الألعاب التعليمية لتعلم المفردات اليومية والجمل البسيطة

يساعد إدخال كلمات ومفاهيم جديدة في الحديث مع الطفل على تعليمه المفردات اليومية والجمل البسيطة ، وكذلك إشراكه في محادثات مستمرة مع استخدام تعابير الوجه والإيماءات في التواصل، بالإضافة إلى ذكر التوجيهات بشكل واضح وإيجابي وهادئ لحثه على فهمها والالتزام بها. حيث يساهم توفير بيئة غنية باللغة أو اللغات المستهدفة في تنمية مخزون المفردات والجمل لدى الطفل، وذلك من خلال المحادثة والكتب والقصص سرد القصص والغناء مع الطفل مع التركيز على القصص التي تتعلق بالثقافة واللغة الوطنية، وأي لغة مستهدفة أخرى، مع تحديد وتسمية كل ما يتم رؤيته وفعله على مدار اليوم، مثال على الألعاب التعليمية اللغوية سلة الخضار الموسيقية، ولعبة الهاتف التفاعلي، الذي يشجع الطفل على تعلم الأشكال والحروف والألوان والمشاعر.

في متجر حكاية طفل ستجدون أفضل ألعاب طفل في عمر سنة ونصف أون لاين في السعودية، بالإضافة إلى الكثير من الألعاب المتنوعة والمناسبة للأطفال من الولادة ولجميع الأعمار. فجميع الألعاب في متجر حكاية طفل أصلية ومطابقة لمعايير الأمن والسلامة للأطفال.