عرض افتتاح المدونة! خصم 10% لكل منتجات الموقع, الكود: BLOG

متى يبدأ الرضيع بالجلوس؟ وما أهم العلامات على استعداده؟

متى يبدا الرضيع بالجلوس

 

السؤال “متى يبدأ الرضيع بالجلوس؟” من الأسئلة الأكثر شيوعًا على لسان الكثير من الأمهات خلال الشهور الأولى من عمر طفلها، فتعلم الرضيع أن يجلس بمفرده يمنحه نظرة جديدة للعالم من حوله، بمجرد أن يكتسب تلك المهارة، يبدأ في استخدام يديه لاستكشافه الألعاب والأطعمة والأشياء المختلفة، تابع المقال وتعرف إلى إجابة هذا السؤال وأهم النصائح الأساسية.

متى يبدأ الرضيع بالجلوس؟

الجلوس من المهارات التي قد يتعلمها الأطفال في سن مختلف، فقد يبدأ الأطفال في تعلمها بحسب عوامل النمو المختلفة المختلفة، فينمو كل طفل وفقًا لجدوله الزمني الفريد، لذا، تختلف إجابة سؤالك عن متى يبدأ الطفل يجلس وفقًا للعديد من العوامل التي تختلف من طفل لآخر.

بشكل عام، قد يبدأ الرضيع بمحاولة الجلوس، والاعتماد على يديه للحصول على الدعم، في عمر 4 إلى 6 أشهر تقريبًا، بمجرد وصوله إلى سن 5 إلى 9 أشهر تقريبًا، قد يكون طفلك قادرًا على الجلوس بمفرده لفترة وجيزة قبل أن يحتاج إلى المساعدة.

تمامًا، مثل جميع مراحل نمو الرضيع، لا يمكن للأم أو للطبيب تحديد متى يبدا يجلس الطفل بشكل دقيق، فيعد الجلوس من مهارات التطور الجسدي، عندما يصبح طفلك أقوى ويكتسب مهارة التوازن وفقًا لوزنه، سيكون قادرًا على الجلوس لفترة أطول، يمكن لمعظم الأطفال الجلوس بشكل مستقل لعدة دقائق في سن 6 إلى 9 أشهر تقريبًا، ثم اتخاذ وضعية الجلوس بمفردهم في عمر 9 أشهر.

كيف أعرف أن طفلي جاهز للجلوس؟

يتعلم الأطفال كيفية الجلوس على مراحل حيث تقوى عضلاتهم ويتحسن توازنهم. من أجل الجلوس، يحتاج طفلك أولاً إلى تطوير بعض القدرات البدنية للتحكم في العضلات المختلفة والتحكم في الرأس والرقبة، بالإضافة إلى قوة الجذع والجزء العلوي من الجسم. 

من أشهر العلامات التي تدل على أن طفلك أصبح جاهزًا للجلوس، هي: 

  1. رفع الرأس ثابتًأ لأعلى، ما يبرز قوة عضلات الرقبة وعضلات الظهر.
  2. تحريك الذراعين يمينًا ويسارًا بشكل سلس، ما يعني القدرة على التحكم في الجزء العلوي من الجسم.
  3. حركة الطفل في الاتجاهات المختلفة، مع تحريك الرجلين بقوة، ما يعني السيطرة على الجزء السفلي من الجسم.
  4. يبدأ الطفل في محاولة الجلوس عند الاستلقاء ووجهه للأسفل.
  5. عند تثبيته في وضعية الجلوس، يظل ثابتًا لفترة قصيرة.

 

نصائح لتدريب الرضع على الجلوس

بمجرد أن يظهر طفلك علامات استعداده للجلوس، يمكنك مساعدته لتعلم كيفية الجلوس بنفسه باتباع الخطوات التالية:

1- المساعدة على الجلوس: 

احمل الرضيع في وضعية الجلوس في حضنك، يتيح ذلك للطفل ممارسة الجلوس مع مساعدة أحد الأبوين، يمكن القيام بذلك أثناء جلوسك على كرسي أو عند جلوسك على الأرض.

2- استلقاء الطفل على البطن وقت اللعب:

يساعد ذلك على تقوية عضلات الرقبة والذراعين وتطوير مهاراته الحركية.

3- توفير الدعم الكافي للطفل خلال الجلوس

بغض النظر عن طريقة الجلوس التي يبدأ بها طفلك، تأكد من منحه المستوى المطلوب من الدعم لتجنب السقوط خلال محاولاته المتكررة، في البداية، سيحتاج طفلك إلى قدر كبير من الدعم، كما قد يستغنى عنه بمرور الوقت.

يمكنك توفير أقصى قدر من الدعم والثبات من خلال وضع يديك حول القفص الصدري لطفلك، وهذا يحافظ على ثبات الجزء السفلي من جسمه، مما يسمح لطفلك بالتركيز على التحكم في الجزء العلوي من جسمه، وتحديدًا الجذع والصدر والرقبة والرأس.

4- الجلوس مع الألعاب:

يحب الأطفال الألعاب، ما يجعلها أداة رائعة للمساعدة في تحفيز طفلك على التحرك مع الحفاظ على توازنه، للقيام بهذا النشاط، اجلس على الأرض مع تمديد ساقيك للأمام، ثم ضع طفلك في وضعية الجلوس بين ساقيك، ووجهه للأمام بعيدًا عنك، بعد ذلك وفر لطفلك القليل من الدعم عن طريق وضع اليدين على وسط الطفل، بمجرد اتخاذ الطفل هذا الوضع، ضع لعبة بعيدًا عن متناوله قليلًا على الأرض، ثم شجعه على الانحناء للأمام لالتقاط تلك اللعبة.

 

تعرفنا من خلال المقال إلى إجابة التساؤل الشائع للكثير من الآباء “متى يبدأ الرضيع بالجلوس”، بالنسبة للأطباء وخبراء العناية بالأطفال، فإن قدرات الصغار تختلف وفقًا لعوامل النمو والمعدل الخاص بالطفل لاكتساب المهارات المختلفة، كما قد تعرفنا إلى بعض العلامات الأساسية التي تدل على استعداد الرضيع للبدء في تنمية مهاراته للجلوس، وأهم النصائح لتشجيعه على ذلك، تصفح موقعنا حكاية طفل للتعرف إلى المزيد من المقالات حول نصائح العناية بالطفل وتنمية مهاراته البدنية والذهنية، كما يوفر الموقع تشكيلة واسعة من الألعاب والأدوات الأساسية الخاصة للأم وصغيرها.