عرض افتتاح المدونة! خصم 10% لكل منتجات الموقع, الكود: BLOG

متى يبدا الطفل بالحبو؟ وما أسباب تأخره؟

متى يبدا الطفل بالحبو

الحبو أو الزحف مرحلة هامة في رحلة نمو طفلك، فينتقل من البقاء ساكنًا إلى التحرك بشكل مستقل لتصبح الأرض مساحته الخاصة للاستكشاف، كما تفتح أمامه مجالًا كبيرًا للتفاعل مع محيطه، لكن متى يبدا الطفل بالحبو؟ وما هي العلامات التي تدل على استعداده ذلك؟ تابع المقال لتتعرف إلى إجابة شاملة لسؤالك.

متى يبدا الطفل بالحبو؟

يتسائل الكثير من الآباء “متى يبدا الطفل بالحبو؟”، يمر الرضيع خلال عامه الأول بالكثير من التطورات الحركية، لكن تبقى حركات الزحف أو الحبو هي العلامة الأولى على نموه بشكل صحيح، فهي المرحلة الأولى قبل المشي.

عادةً ما يبدا الطفل بالحبو بدايةً من الشهر السابع وحتى الشهر العاشر، فيصبح معدل النمو أسرع خلال تلك الفترة، كما قد يلاحظ بعض الآباء بدء طفلهم في الزحف من الشهر السادس، أو قد يتأخر البعض حتى الشهر العاشر، كما قد يتخطى بعض الأطفال تلك المرحلة، فلا يقومون بالزحف من الأساس، متخذين وضعيات المشي مباشرةً.

يجب أن نعرف أن مهمة الحبو ليست بالأمر السهل على الطفل، فيحتاج لتقوية عضلات الجسم بشكل كبير قبل البدء بتلك المرحلة، حيث تحتاج عملية الحبو إلى عضلات ظهر قوية، بالإضافة إلى تقوية عضلات اليدين والرقبة كذلك لدعم نفسه وتنسيق حركات اليدين مع القدمين بشكل سريع، لذا، لا ينبغي الاستعجال في الضغط على الطفل ليبدأ بتلك الحركات، كما قد تختلف معدلات النمو بين طفل وآخر.

تعرفي أيضاً على: متى يجلس الطفل في المشاية؟

هل تأخر زحف الطفل خطر؟

إذا كان طفلك متأخراً في الزحف (أو لا يحبو على الإطلاق)، فعادةً لا يكون ذلك مدعاة للقلق، خاصةً إذا أظهر بعض الإشارات الحركية مثل التقلب أو الدوران حول نفسه أو الجلوس بشكل مستقل أو محاولاته للوقوف.

مع ذلك، إذا أظهر الطفل بعض التأخر في اكتساب المهارات الأخرى مثل الكلام أو التفاعلات الاجتماعية أو المهارات الحركية الأخرى، أو إذا لم يكن قادرًا على استخدام جانبي جسده بشكل متساوِ، ينبغي استشارة الطبيب في هذا الوقت.

ليس من الضروري أن يتعلم الطفل الحبو خلال سن معين، فتختلف معدلات النمو واكتساب المهارات الحركية بين الأطفال، على العكس من ذلك، فإن العديد من الأطفال ممن لم يتقنوا مهارات الزحف أو تخطوه كليًا، أظهروا مهارات أقوى عند تعلم المشي مبكرًا مقارنةً بالأطفال ممن تعلموا الزحف مبكرًا.

أسباب تأخر زحف الطفل

على الرغم من أن تأخر الزحف لا يعد مرضًا، لكن قد يكون ذلك دليلًا على وجود بعض المشكلات التي تستدعي استشارة الطبيب لفحصه والتأكد من قوة العظام والعضلات، ربما يتعلق الأمر بتأخر معدلات النمو بعض الشيء، من أهم الأسباب التي قد تؤدي لتأخر حبو الطفل: 

  1. ضعف الجسم ونقص النمو: تعتمد عملية الحبو على جسم قوي وعضلات مكتملة، لذا، قد يحتاج الطفل للتمرن على تقوية عضلاته بدءًا من الشهر الثالث من خلال النوم على البطن، فيشجعه ذلك على تقوية عضلات البطن والظهر ومحاولات رفع الرقبة كذلك.

  2. زيادة الوزن: ربما يعاني صغيرك من بعض الزيادة في الوزن، ما يجعل حركته أصعب.

  3. القدم المسطحة: يعاني بعض الأطفال من القدم المسطحة Flat foot، يعني ذلك عدم القدرة على فرد القدمين بشكل كامل، ما يعيق عملية الزحف.

  4. ضعف عضلات الرقبة: قدرة الطفل على رفع رقبته وتوازنها بشكل صحيح من أهم الخطوات الاستعدادية للزحف، في حالة ضعف عضلات الرقبة، قد لا يتمكن الطفل من الحبو بشكل صحيح.

تعرفنا من خلال المقال إلى إجابة السؤال الأكثر شيوعًا على لسان الآباء والأمهات “متى يبدا الطفل بالحبو”، مع ذلك، ينصح الأطباء بضرورة عدم المقارنة بين الأطفال، فتختلف معدلات النمو بين الصغار وفقًا للعديد من العوامل، لكن، يجب الاهتمام بتغذية الطفل بشكل صحيح مع عمل بعض التمارين البسيطة التي تساعده على تقوية عضلات جسمه استعدادًا لتلك المرحلة المهمة في رحلة نموه.