عرض افتتاح المدونة! خصم 10% لكل منتجات الموقع, الكود: BLOG

متى يبدا الطفل يزحف؟ وأهم النصائح لتشجيعه

متى يبدا الطفل يزحف

متى يبدا الطفل يزحف، الزحف من أهم المهارات التي تدل على استعداد الطفل لإظهار مهاراته الحركية وتطويرها لاستكشاف عالمه المحيط، مراقبة الطفل ومساعدته على إتقان ذلك خطوة مهمة خلال رحلة طفلك في عامه الأول، تعرف من خلال المقال إلى أهم النصائح لتشجيع طفلك ومعرفة الفترة المناسبة لبدء الطفل في الزحف.

متى يبدا الطفل يزحف

ينمو الأطفال ويتغيرون كثيرًا خلال سنواتهم القليلة الأولى. إنه وقت رائع لبدء تتبع مراحل النمو ومراقبة كيفية نمو طفلك. بالنسبة للكثير من الأطفال، فإن الزحف أمر مفيد لتعلم الكثير من المهارات الإضافية، فهو خطوة وسطية بين الجلوس والمشي، وهناك طرق مختلفة لتعلم الطفل الزحف.

متى يبدا الطفل يزحف، يبدأ الأطفال عادةً بالزحف عند الشهر التاسع أو ما بعده، لكن البعض يبدأ في عمر 6 أو 7 أشهر، بينما يتأخر بعض الأطفال في تعلم تلك المهارة، في الواقع، يتجنب بعض الأطفال الزحف تمامًا، وينتقلون مباشرة من الجلوس إلى الوقوف والمشي.

تعرفي أيضاً على: متى يبدأ الطفل بالجلوس؟

مراحل الزحف المختلفة عند الأطفال 

يذكر بعض الأطباء أنه قد يمر الأطفال بعدة مراحل للزحف، قد لا يمر جميع الأطفال بنفس المراحل، فلا يمر بعض الأطفال بجميع تلك المراحل.

1- الزحف على البطن

يساعد الاستلقاء على البطن في تقوية جميع العضلات اللازمة قبل أن يبدأ طفلك بالزحف التقليدي، فيوصي خبراء العناية بالأطفال بضرورة وضع الرضيع في وضعية الاستلقاء على البطن لمدة 30 دقيقة.

2- الدوران حول نفسه 

الآن بعد أن أصبحت عضلات رأس ورقبة طفلك أقوى، قد ترى طفلك يبدأ في الدوران حول نفسه على بطنه، قد يكون هذا هو الشعور الأول بالحركة لدى بعض الأطفال.

3- الهز على اليدين والركبتين 

بمجرد أن يتمكن طفلك من التوازن على أطرافه الأربعة، قد تلاحظين أنه بدأ في التأرجح للأمام والخلف.

4- محاولة الجلوس 

لن يتمكن جميع الأطفال من الانتقال من وضعية الاستلقاء على البطن إلى وضعية الجلوس، لكن بعضهم يفعل ذلك قبل الزحف.

5- الدفع للخلف

في حين أن الهدف النهائي هو المضي قدمًا، فإن بعض الأطفال يبدأون بالدفع بأذرعهم حتى يتحركوا إلى الخلف في البداية.

6- الزحف التقليدي

وهي الطريقة المعروفة منذ القدم، فيقوم الطفل بالزحف على اليدين والركبتين للأمام، كما تختلف سرعته وفقًا لتنمية مهاراته الحركية ومدى قوة عضلاته.

نصائح لتشجيع طفلك على الزحف

لا شك أن للاستلقاء على البطن أهمية كبرى لبدء تعلم طفلك الزحف، لكن هناك بعض النصائح الأخرى التي تساعد على تشجيع الأطفال لتنمية مهارة الزحف سريعًا، منها:

1- وضع الألعاب في مكان مرتفع بشكل مؤقت

ضع لعبة طفلك المفضلة على الكرسي أو الأريكة لبعض الوقت، فيساعد ذلك على تحفيزه لرفع رأسه والضغط على يديه وركبتيه للعثور عليها.

2- تقديم بعض الدعم

خلال وضع الطفل على بطنه، ضع يدك تحت بطنه أو ضعه فوق ساقيك خلال جلوسك على الأرض، فيعمل ذلك على تحفيزه لرفع ساقيه من على الأض ومحاولة الحركة.

3- ممارسة تمارين الضغط معًا

انبطح على الأرض في مواجهة طفلك، وبابتسامة كبيرة على وجهك، قوم ببعض تمارين الضغط، يمكنك الركوع على ركبتيك إذا لم تتمكن من أداء تمرين الضغط الكامل بنفسك، قد يشعر طفلك بالإثارة ويحاول في النهاية تقليدك.

4- الزحف إلى لعبته المفضلة

إذا كان لدى طفلك لعبة مفضلة، فضعها على بعد مسافة صغيرى منه، أظهر لطفلك كيف يمكنك الزحف على يديك وركبتيك للحصول على لعبته، قد يفاجئك طفلك ويزحف أيضًا.

5- ارتداء الملابس المناسبة 

عند تمرين الطفل على الزحف، تأكد من ارتداء طفلك ملابس مريحة لسهولة الحركة، تجنب تمامًا السراويل الضيقة والجوارب، واحرص على إبقاء ركبتيهم وأصابع قدميهم مكشوفة.

بعد أن تعرفنا من خلال المقال إلى إجابة السؤال الشائع “متى يبدا الطفل يزحف”، يجب أن نذكر أن لكل طفل قدرات خاصة، كما يختلف معدل النمو بين الأطفال بشكل ملحوظ، لذا، فلا يمكن أن نتوقع أن يكتسب الطفل أي من المهارات المحددة في وقت معين، تعرف من خلال موقعنا حكاية طفل إلى المزيد من النصائح حول تربية الأطفال وتنمية مهاراتهم، كما يمكنك تسوق الألعاب المناسبة لجميع المراحل العمرية والأدوات اللازمة للأم وصغيرها.