عرض افتتاح المدونة! خصم 10% لكل منتجات الموقع, الكود: BLOG

متى يجلس الطفل في المشاية؟

متى يجلس الطفل في المشاية 2

هل تنتظرين بفارغ الصبر خطوات صغيرك الأولى؟ تلك الخطوات البسيطة تعني أن طفلك قد حقق تطورًا كبيرًا في مهاراته الحركية، ولا شيء قد يسعدكِ بقدر رؤيتك لتلك الأقدام الصغيرة تركض في أرجاء المنزل، وعلى الرغم من أن الأمر يحتاج كثيرًا من التدريب والصبر، يمكنكِ تقديم الدعم لطفلك من خلال استخدام المشاية، وربما تتساءلين متى يجلس الطفل في المشاية؟ وما فوائدها؟ وكيف تختارين أفضل مشاية أطفال؟ دعينا نجيبك عن كل هذا في السطور التالية.

متى يجلس الطفل في المشاية؟

السؤال الأكثر شيوعًا لدى الأمهات حول المشاية هو: متى يمكن للطفل الجلوس فيها، لأن استخدامها في عمر مبكر للغاية قد يرتبط ببعض الأضرار. 

لنجيب عن تساؤلك، فإن الأمر يتوقف على عدة عوامل منها:

  • ثبات رأس الطفل: يجب أن يتمتع طفلك بالتحكم الكامل في رأسه ورقبته، وأن يكون قادرًا على رفع رأسه دون أي دعم إضافي. عادةً ما يبدأ الأطفال في رفع رؤوسهم عند عمر 6 أشهر، وهو الوقت الذي يكتسبون فيه القوة الكافية في رقبتهم والجزء العلوي من أجسامهم. 
  • العمر: العمر الموصى به لاستخدام المشاية، هو من 6 إلى 8 أشهر.
  • القدرة على الحركة: يجب أن يتمتع طفلك بمستوى معين من الحركة بالفعل. على سبيل المثال، يجب أن يكون الصغير قادرًا على الزحف والتجول وأن يكون لديه القدرة على الوقوف في سريره أو بمفرده.
  • الوضعية: عند استخدام مشاية الأطفال في أثناء الجلوس، من المهم أن تكون أقدام طفلك ملامسة الأرض. إذا كانت أقدام طفلك تتدلى في أثناء جلوسه في مشاية الأطفال، فقد لا يكون الوقت قد حان لاستخدامها بعد.
  • الفضول: من المهم أن يكون لدى طفلك مستوى معين من الفضول والحاجة إلى استكشاف وإدراك الأشياء من حوله حتى يرغب في التحرك في المشاية.

باختصار، فإن أنسب عمر لاستخدام المشاية هو 6 إلى 8 أشهر كما ذكرنا.

تعرفي أيضاً على: متى يبدا الطفل المشي؟

ما هي فوائد المشاية للأطفال؟

إلى جانب دعم الطفل وتدريبه على المشي فإن لمشاية الأطفال إيجابيات أخرى نذكر منها:

  • تعزيز قوة العضلات والتنسيق لدى الطفل: تساعد مشاية الأطفال على تعليم طفلك كيفية المناورة والحركة من خلال التنسيق بين ذراعيه وساقيه، كما أنها تعزز مهاراته الحركية في العموم. تفيد المشاية عضلات الساقين بشكل خاص وتساعد على تقويتها.
  • طريقة رائعة لتسلية الطفل: تُصمم معظم مشايات الأطفال بألعاب أو أدوات جذب بسيطة لإبقاء الطفل منشغلاً ومتمتعًا. كذلك فإن بعض أنواعها مصمم لتحفيز حاستيّ السمع والبصر لدى الطفل بفضل وحدات الموسيقى والإضاءة.
  • توفير بيئة آمنة للطفل للاستكشاف: يحرص الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 12 شهرًا على استكشاف المناطق المحيطة بهم. توفر المشاية لهم القدرة على الحركة التي يحتاجون إليها وتساعدهم على المناورة بمفردهم دون التعرض لمخاطر السقوط، أو الدخول في أماكن ضيقة.
  • تطوير قدرة الطفل على تحقيق التوازن: يتعرض الطفل في بداية تعلم المشي للسقوط كثيرًا. تساعد مشاية الأطفال على تثبيت الطفل في أثناء تعلمه المشي وتدريبه على كيفية تحقيق التوازن واتخاذ وضعية الوقوف للمشي، فيتمكن بعدها من المشي بمفرده دون السقوط المتكرر.

كل هذا فضلًا أنها تسمح لكِ بمواصلة مهامك اليومية في الوقت الذي يظل الطفل منشغلاً بالألعاب المرفقة بها وباستكشاف المنزل.

أفضل مشاية أطفال

لاختيار أفضل مشاية أطفال مناسبة لصغيرك ضعي في اعتبارك بعض الأمور عند الشراء ومنها:

  • أقفال الأمان: يُنصح باختيار مشاية الأطفال مع قفل أمان حول العجلات، ما يسمح للوالدين بتثبيتها في مكان واحد إذا كانوا مشغولين بالعمل ويريدون منع الصغير من التجول.
  • ارتفاع قابل للتعديل: ينمو الأطفال بسرعة، وبالتالي تتيح لك المشاية المزودة بميزة تعديل الارتفاع زيادة الطول للحصول على وضع مريح لطفلك مع نموه.
  • مقعد مريح: سيقضي طفلك بضع ساعات في المشاية، وبالتالي يجب أن تكون الوسادة ناعمة وتوفر الدعم المناسب لجسمه.

وحتى نسهل عليكِ المهمة إليكِ بعض المقترحات لأفضل مشاية أطفال من متجر حكاية طفل، والذي يوفر أفضل مستلزمات الأمومة والمواليد التي لا غنى عنها خلال رحلة نمو طفلك.

حرصنا في الاختيار على تقديم تصاميم متنوعة وأسعار متفاوتة لتناسب ميزانيتكِ أيًا كانت.

مشاية أطفال مع موسيقى وألعاب – متنوع

تأتي هذه المشاية متعددة الاستخدامات مع موسيقى وألعاب متنوعة لتقديم المرح والتسلية لطفلك. تتميز هذه المشاية بأضواء ملونة وأصوات موسيقى جذابة، بالإضافة إلى ألعاب مدمجة ستبقيه منشغلًا لوقت طويل.

يمكن تعديل المشاية بسهولة وطيّها لتوفير المساحة، ونقلها بين الأماكن المختلفة. تأتي بعجلات قابلة للدوران لسهولة الحركة في جميع الاتجاهات. كما تتميز بمقعد مريح ومبطن مع مسند ظهر ثابت لتوفير راحة للطفل في أثناء جلوسه. مناسبة لعمر من 6 أشهر إلى سنة ونصف.

مشاية أطفال قابلة للتعديل والطي – متنوع

تتضمن هذه المشاية موسيقى وألعاب متنوعة. تمتاز المشاية بـ 8 عجلات تسمح للطفل بالتحرك والدوران بسهولة، ما يعزز حركته ونشاطه. يتميز غطاء المقعد بإمكانية الإزالة والغسيل لسهولة النظافة. يمكن استخدامها في أثناء إطعام الطفل وستغنيكِ عن شراء مقعد مخصص للطعام.

ليتل تايكس – مشاية للأطفال

مشاية للأطفال من ليتل تايكس تشجع على بداية المشي بمرح وتعلم. يتميز المنتج بلوحة تفاعلية قابلة للإزالة والفصل تساعد على تعليم الطفل الأشكال والألوان والحروف في أثناء تحركهم. 

توفر هذه المشاية ثلاث طرق للعب: الجلوس، أو الوقوف، أو دفع المشاية للاستكشاف. تتضمن أكثر من 100 صوت ونشاط وعبارات، لتعليم الأطفال قواعد السلامة المرورية ومعاني إشارات المرور وترتيب الأرقام. مناسبة للأعمار من 9 إلى 36 شهرًا.

في النهاية، أجبنا عن واحد من أكثر الأسئلة شيوعًا لدى الأمهات وهو متى يجلس الطفل في المشاية، ووضحنا كيفية اختيار أفضل مشاية، وقدمنا لكِ بعض المقترحات من متجر حكاية طفل، كل ما تحتاجينه الآن هو اختيار المشاية المناسبة واقضي وقتًا ممتعًا مع أولى الخطوات لصغيرك.